كتاب الشهر

نعم...العرب أيضاً قادرون

تشرين الثاني
2011

عدد 156   عدد 157   عدد 158   عدد 159
       
   
 
الإنطلاقة الجديدة / MBI Al Jaber Foundation
19/09/2003: وقّع سعادة السيد كويشيرو ماتسورا مدير عام منظمة اليونسكو مع معالي الشيخ محمد بن عيسى الجابر رئيس مؤسسة MBI Al Jaber Foundation بروتكولاً هاماً لدعم الثقافة والتربية في العالم العربي تتبنّى بموجبه مؤسسة MBI Al Jaber Foundation الرعاية الكلية لـ»كتاب في جريدة» باعتباره مؤسسة ثقافية مستقلة تعمل خارج مكاتب اليونسكو ولكن تحت رعايتها الثقافية وبموجب ذلك تتحول MBI Al Jaber Foundation إلى مؤسس وراع وحيد لهذه الصيغة الجديدة.

01/10/2003: تكوَّن المكتب التنفيذي لـ»كتاب في جريدة» في بيروت تحت إدارة المدير التنفيذي: السيدة ندى دوغان.

12/12/2003: بدعوة من معالي الشيخ محمد بن عيسى الجابر، إلتئم في بيروت المؤتمر الأول للانطلاقة الجديدة لـ»كتاب في جريدة» بحضور كوكبة رائعة من الأدباء والإعلاميين وممثلي منظمة اليونسكو والدبلوماسيين العرب في المنظمة برعاية وزير الثقافة اللبناني يومذاك غازي العريضي.

16/09/2004: أقرًّ المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو في دورته رقم (170) اعتبار “كتاب في جريدة” وبرنامج أرابيا Arabia (تنمية الثقافة العربية في الخارج) مشروعين متكاملين لمنظمة اليونسكو في المنطقة العربية.(2)

19-22/11/2004: عُقد برعاية وزير الثقافة المصري الأستاذ فاروق حسني ومعالي الشيخ محمد بن عيسى الجابر رئيس مؤسسة MBI Al Jaber Foundation وحضور عدد كبير من أعضاء الهيئة الإستشارية ورؤساء تحرير الصحف العربية المؤتمر الثاني للانطلاقة الجديدة ترافقه ندوة عن “النشر والرقابة في العالم العربي”.

14/11/2005: عقد في مقر منظّمة اليونسكو في باريس المؤتمر الثالث للانطلاقة الجديدة بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس “كتاب في جريدة” في إطار الإحتفالات بالذكرى الستين لتأسيس منظمة اليونسكو برعاية السيد كويشيرو ماتسورا ومعالي الشيخ محمد بن عيسى الجابر.
وقد تم خلال هذا اللقاء الإحتفالي إطلاق جوائز “كتاب في جريدة – MBI Al Jaber Foundation” للمرة الأولى وهي مخصصة: للمرأة والطفل والتنمية المستدامة.


التأسيس في اليونسكو
01/06/1995: كلّفت منظمة اليونسكو ممثلة بمديرها العام السابق فدريكو مايور، الشاعر العراقي شوقي عبد الأمير بالقيام بمهمة تأسيس “كتاب في جريدة” في المنطقة العربية على غرار المشروع الإسباني Pério Libros “الكتاب الدوري”.

12/09/1995: بدأت أول رحلة مكوكية إلى البلاد العربية للإتصال برؤساء تحرير الصحف ومؤسسات الرعاية الثقافية والوسط الأدبي والفنّي ومعرفة رأيها واستعدادها للعمل مع منظمة اليونسكو في إطار مشروع لتوزيع الكتب مجاناً كما حصل في أميركا اللاتينية وإسبانيا والبرتغال.

26-27/11/1995: إلتئم المؤتمر التأسيسي لشبكة تحرير الصحف العربية في مدينة غرناطة الأندلسية تحت رعاية مدير عام اليونسكو السابق فديريكو مايور وحضور أعضاء الشبكة الصحفية الناطقة بالإسبانية Pério Libros أو «الكتاب الدوري» الذي كان يعمل في عامه الخامس حينذاك بمشاركة 25 صحيفة ناطقة باللغة الإسبانية والبرتغالية.

09/12/1995: تبنت الحكومة اللبنانية المشروع ودفعت مساهمة مالية كانت حاسمة لبدء الانطلاقة. حيث تم توقيع البروتكول الخاص باختيار لبنان كدولة لمقر المشروع في مكتب منظمة اليونسكو في بيروت. وقّع البروتكول من الجانب اللبناني السيد ميشيل إدّه وزير الثقافة الأسبق وعن المنظمة نائب المدير العام للثقافة.

04/1996: أعلنت دولة الامارات العربية المتحدة تبنّيها وتمويلها للمشروع على لسان رئيس الوفد الإماراتي إلى المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

01/09/1996: الإنتقال إلى مكتب اليونسكو في بيروت لتنفيذ البروتكولات والإتفاقات والتعهّدات الموقّعة بين منظمة اليونسكو والأطراف العربية المتعددة الرسمية وغير الرسمية بغية التوصل إلى إصدار “كتاب في جريدة”.

27/02/1996: عُقد في أبو ظبي بدعوة من صحيفة “الإتحاد” المؤتمر الأول لاختيار المؤلفات لعامين بحضور أعضاء الهيئة الاستشارية ورؤساء تحرير الصحف الشريكة وسُميت القائمة الأولى بـ”قائمة الإتحاد”.

15/10/1997: تم الاتفاق بين “كتاب في جريدة” ومؤسسة “صخر” التي يديرها الأستاذ محمد عبد الرحمن الشارخ يتعهد فيه الأستاذ الشارخ على المساهمة في تمويل المشروع إلى جانب الشركاء الآخرين وهم: الحكومة اللبنانية ممثلة بوزارة الثقافة ومؤسسة زايد واليونسكو.

05/11/1997: صدر العدد الأول لـ”كتاب في جريدة” وكان “مختارات من شعر المتنبي قدّمها أدونيس ورسمها ضياء العزاوي” وقد وزع على كامل الشبكة الصحفية العربية وعددها 22 صحيفة(1).

11/1999: عُقد المؤتمر الثاني لإختيار المؤلفات بمبادرة من الدكتور الراحل سمير سرحان رئيس هيئة الكتاب في إطار “معرض القاهرة الدولي للكتاب”.

24/04/1999: عُقد بدعوة من صحيفة “الخليج” ممثلة برئيسها الإعلامي الراحل تريم عمران تريم إجتماعاً إستثنائياً لأعضاء الهيئة الإستشارية لتدارس أعداد نظام داخلي للعمل في “كتاب في جريدة” يؤسس لقيام كيان مستقل للمشروع.

01/09/1999: وقّعت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بروتكولاً لتمويل “كتاب في جريدة” لعامين (1999-2001) بمباركة ودعم الإعلامي الراحل تريم عمران والأستاذ عبد الغفار حسين رئيس المؤسسة.

10/12/2000: وقّعت منظمة اليونسكو مع مؤسسة الحريري تعهّداً لتمويل “كتاب في جريدة” لمدة سنتين بمبادرة من الدكتور أحمد الصياد، نائب المدير العام للعلاقات الخارجية والسيدة بهية الحريري رئيسة المؤسسة ورئيسة اللجنة التربوية في البرلمان اللبناني وكان ذلك بمناسبة تقليدها منصب سفيرة النوايا الحسنة لليونسكو.

17-20/3/2001: عُقد المؤتمر الثالث لإختيار المؤلّفات في بيروت بحضور جميع الأطراف وكان مناسبة للبحث في تطوير إمكانات العمل والمساهمة من المنطقة العربية.

04/01/2002: بدعوة من مؤسسة “الثورة” االيمنية ممثلة برئيس مجلس الإدارة الأستاذ علي الرعوي عقد المؤتمر الإستثنائي لـ”كتاب في جريدة” يرافقه معرض ضخم لكل الإصدارات وقد افتتحه مدير عام اليونسكو كويشيرو ماتسورا ورئيس الوزراء اليمني عبد القادر باجمال.

31/12/2002: ترك “كتاب في جريدة” مكتب اليونسكو في بيروت بعد إقرار المدير العام كويشيرو ماتسورا تحويل المشروع إلى مؤسسة مستقلة تعمل بتمويل كلّي من المنطقة العربية تحت الرعاية الثقافية فقط لمنظمة اليونسكو.

05/03/2003: صدر آخر عدد لـ”كتاب في جريدة” في إطار الدورة الأولى وكانت الإصدارات الأخيرة قد حُضّر لها أثناء الفترة السابقة وتم إرسالها وإصدارها فيما بعد بالإتفاق مع القسم الثقافي في المنظمة باعتبارها أُعدت ونُفذت خلال الفترة السابقة.
   
 
  معالي السيدة ايرينا بوكوفا Irina Bokova، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة - اليونسكو -
ومعالي الشيخ محمد بن عيسى الجابر M.B.I Al Jaber المبعوث الخاص لمنظمة اليونسكو للتسامح والديمقراطية والسلام .
 
   
 
برعاية كُلٍّ من مؤسسة MBI Al Jaber Foundation ومنظمة اليونسكو UNESCO وبمشاركة كبريات الصحف اليومية العربية ونُخبةٍ رائدةٍ من الأدباء والمفكرين، يتواصل أكبر مشروع ثقافي مشترك “كتاب في جريدة” من أجل نشر المعرفة وتعميم القراءة وإعادة وشائج الاتصال بين عموم الناس ونخبة الفكر والابداع في المجتمع العربي ليقدم هديته كُلَّ شهر بأكثرَ من مليوني نُسخةٍ لكتابٍ من روائع الأدب والفكر قديمه وحديثه.