كتاب الشهر

نعم...العرب أيضاً قادرون

تشرين الثاني
2011

عدد 156   عدد 157   عدد 158   عدد 159
       
   
 
مقتطفات من خطاب السيد كويشيرو ماتسورا في صنعاء
«كتاب في جريدة»
وطرق إيصال المعرفة

«هذا المشروع الرائع وهو في سنته السادسة ما زال مستمراً بفضل التعاون بين البلاد العربية التي أدركت الدور الحقيقي للأفكار والإبداع في بناء مجتمعات اليوم.
ففي منطقة بهذا الغنى الهائل وهذه التقاليد العريقة، تشير الإحصاءات المتعلقة بالقراءة ودورة الكتاب إلى فقر مقلق في العالم العربي، حيث نواقيس الخطر تدق من قبل المختصين، والكتاب والمهنيين عبر كتاباتهم وأقوالهم في طول المنطقة وعرضها.
وعندما أفكر أن «كتاب في جريدة» بمفرده، وبفضل جهودكم، يوزع ما يقارب الثلاثة ملايين نسخة شهرياً لروائع الأدب، مزيّنين برسوم أكبر التشكيليين العرب، لا يسعني إلاّ أن أتشجع وأحثكم بالتالي على المضي والاستمرار في هذا المسعى الجم لإيصاله لأكبر عدد من القارئين في كل العالم العربي، خصوصاً أولئك الأكثر حرماناً والذين يتوقون للنهل منه.

يأتي «كتاب في جريدة» في زمن المتغيرات البعيدة الأثر في طرق توصيل المعرفة. وما ثورة تكنولوجيا المعلومات إلاّ دليل على ذلك. ومن هنا فإن هذا الشكل الجديد للكتاب – الجريدة – سيساهم بفعالية في نشر المعرفة على القاعدة الشعبية، والتي غالباً ما تهمّش وتنسى في العملية الثقافية وهي تأخذ شكلاً جديداً عبر تقرّبها من الحياة اليومية من خلال تعاطيها بالفن والإبداع الأدبي ونشره على شريحة أكبر من المجتمع. ومن خلال إطلاقها لهذه العملية، تسعى اليونسكو إلى ديموقراطية القراءة وإلى ترويج المدار الحر للأفكار والتكامل الثقافي، في سعيها الدؤوب لتطبيق المبادئ السامية لهذه المنظمة.

خمس سنوات مستمرة، ونحن فخورون في كون بضع مائة وخمسين نسخة من الأعمال الأدبية هي في متناول الجميع في مختلف الدول العربية. إن عملكم الرامي إلى نشر الثقافة والمعرفة لكل المواطنين العرب، سوف يساهم تأكيداً في الحفاظ على التعددية الثقافية والتي هي أساسية لمستقبل الإنسانية في وجه الأخطار الراهنة للعولمة وفقدان الهوية الثقافية.
ختاماً، أودّ أن أشكر كل رؤساء تحرير الصحف على المسؤولية الكبيرة والتضحيات المبذولة؛ رعاة المشروع؛ مؤسسة العويس الثقافية ومؤسسة الحريري لدعمهم الفعّال، كما أودّ أن أشكر الكتّاب العرب المشتركين في الهيئة الاستشارية لـ «كتاب في جريدة» لنوعية أعمالهم وإخلاصهم».

كويشيرو ماتسورا
مقتطفات من خطاب السيد كويشيرو ماتسورا
المدير العام لمنظمة اليونسكو في إفتتاح المؤتمر الاستثنائي لـ»كتاب في جريدة»
صنعاء 4-7 كانون الثاني 2002
   
 
  معالي السيدة ايرينا بوكوفا Irina Bokova، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة - اليونسكو -
ومعالي الشيخ محمد بن عيسى الجابر M.B.I Al Jaber المبعوث الخاص لمنظمة اليونسكو للتسامح والديمقراطية والسلام .
 
   
 
برعاية كُلٍّ من مؤسسة MBI Al Jaber Foundation ومنظمة اليونسكو UNESCO وبمشاركة كبريات الصحف اليومية العربية ونُخبةٍ رائدةٍ من الأدباء والمفكرين، يتواصل أكبر مشروع ثقافي مشترك “كتاب في جريدة” من أجل نشر المعرفة وتعميم القراءة وإعادة وشائج الاتصال بين عموم الناس ونخبة الفكر والابداع في المجتمع العربي ليقدم هديته كُلَّ شهر بأكثرَ من مليوني نُسخةٍ لكتابٍ من روائع الأدب والفكر قديمه وحديثه.